
س1 ما حكم تاخير قضاء الصوم الى ما بعد رمضان القادم
ج1 من افطر في رمضان لسفر او مرض او نحو ذلك فعليه ان يقضي قبل رمضان القادم ما بين الرمضانين محل سعة من ربنا عز وجل فان اخره الى ما بعد رمضان القادم فانه يجب عليه القضاء ويلزمه مع القضاء اطعام مسكين عن كل يوم حيث افتى به جماعة من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والاطعام نصف صاع من قوت البلد وهو كيلو ونصف الكيلو تقريبا من تمر او ارز او غير ذلك اما ان قضى قبل رمضان القادم فلا اطعام عليه
[ الشيخ بن باز ]
*****
س2 منذ عشر سنوات تقريبا كان بلوغي من خلال امارات البلوغ المعروفة غير انني في السنة الاولى من بلوغي ادركت رمضان ولم اصمه فهل يلزمني الان قضاءه وهل يلزمني زيادة على القضاء كفارة
ج2 يلزمك القضاء لذلك الشهر الذي لم تصوميه مع التوبة والاستغفار وعليك مع ذلك اطعام مسكين لكل يوم مقداره نصف صاع من قوت البلد من التمر او الارز او غيرهما اذا كنت تستطيعين اما ان كنت فقيرة لا تستطيعين فلا شئ عليك سوى الصيام
[ الشيخ بن باز ]
*****
س3 اذا طهرت النفساء قبل الاربعين هل تصوم وتصلي ام لا واذا جاءها الحيض بعد ذلك هل تفطر واذا طهرت مرة ثانية هل تصوم وتصلي ام لا
ج3 اذا طهرت النفساء قبل تمام الاربعين وجب عليها الغسل والصلاة وصوم رمضان وحلت لزوجها فان عاد عليها الدم في الاربعين وجب عليها ترك الصلاة والصوم وحرمت على زوجها في اصح قولي العلماء وصارت في حكم النفساء حتى تطهر او تكمل الاربعين فاذا طهرت قبل الاربعين او على راس الاربعين اغتسلت وصلت وصامت وحلت لزوجها وان استمر معها الدم بعد الاربعين فهو دم فساد لا تدع من اجله الصلاة ولا الصوم بل تصلي وتصوم في رمضان وتحل لزوجها كالمستحاضة وعليها ان تستنجي وتتحفظ بما يخفف عنها الدم من القطن او نحوه وتتوضا لوقت كل صلاة لان النبي صلى الله عليه وسلم امر المستحاضة بذلك الا اذا جاءتها الدورة الشهرية اعني الحيض فانها تترك الصلاة
[ الشيخ ابن باز ]
*****
س4 هل يجوز تاخير غسل الجنابة الى طلوع الفجر وهل يجوز للنساء تاخير غسل الحيض او النفساء الى طلوع الفجر
ج4 اذا رات المراة الطهر قبل الفجر فانه يلزمها الصوم ولا مانع من تاخير الغسل الى بعد طلوع الفجر ولكن ليس لها تاخيره الى طلوع الشمس ويجب على الرجل المبادرة بذلك حتى يدرك صلاة الفجر مع الجماعة
[ الشيخ ابن باز ]
*****
س5 ماذا على الحامل او المرضع اذا افطرتا في رمضان وماذا يكفي اطعامه من الارز
ج5 لا يحل للحامل او المرضع ان تفطر في نهار رمضان الا لعذر فان افطرتا لعذر وجب عليهما قضاء الصوم لقوله تعالى في المريض ومن كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر [ البقرة 184 ] وهما بمعنى المريض وان كان عذرهما الخوف على المولود فعليهما مع القضاء اطعام مسكين لكل يوم من البر او الارز او التمر او غيرها من قوت الادميين وقال بعض العلماء ليس عليهما سوى القضاء على كل حال لانه ليس في ايجاب الاطعام دليل من الكتاب والسنة والاصل براءة الذمة حتى يقوم الدليل على شغلها وهذا مذهب ابي حنيفة وهو قوي
[ الشيخ ابن عثيمين ]
*****
س6 امراة وضعت في رمضان ولم تقض بعد رمضان لخوفها على رضيعها ثم حملت وانجبت في رمضان القادم هل يجوز لها ان توزع نقودا بدل الصوم
ج6 الواجب على هذه المراة ان تصوم بدل الايام التي افطرتها ولو بعد رمضان الثاني لانها انما تركت القضاء بين الاول والثاني لعذر ولا ادري هل يشق عليها ان تقضي في زمن الشتاء يوما بعد يوم وان كانت ترضع فان الله يقويها على ان تقضي رمضان الثاني فان لم يحصل لها فلا حرج عليها ان تؤخره الى رمضان الثاني
[ الشيخ ابن عثيمين ]
*****
س7 تعمد بعض النساء الى اخذ حبوب في رمضان لمنع الدورة الشهرية الحيض والرغبة في ذلك حتى لا تقضي فيما بعد فهل هذا جائز وهل في ذلك قيود حتى لا تعمل بها هؤلاء النساء
ج7 الذي اراه في هذه المسالة الا تفعله المراة وتبقي على ما قدره الله عز وجل وكتبه على بنات ادم فان هذه الدورة الشهرية لله تعالى حكمة في ايجادها هذه الحكمة تناسب طبيعة المراة فاذا منعت هذه العادة فانه لا شك يحدث منها رد فعل ضار على جسم المراة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " لا ضرر ولا ضرار " هذا بغض النظر عما تسببه هذه الحبوب من اضرار على الرحم كما ذكر ذلك الاطباء فالذي ارى في هذه المسالة ان النساء لا يستعملون هذه الحبوب والحمد لله على قدره وحكمته اذا اتاها الحيض تمسك عن الصوم والصلاة واذا طهرت تستانف الصيام والصلاة واذا انتهى رمضان تقضي ما فاتها من الصوم
[ الشيخ ابن عثيمين ]
*****
س8 انا فتاة ابلغ من العمر 25 سنة ولكن منذ صغري الى ان بلغ عمري 21 سنة وانا لم اصم ولم اصل تكاسلا ووالدي ينصحانني ولكن لم ابال فما الذي يجب علي ان افعله علما ان الله هداني وانا الان اصوم ونادمة على ما سبق
ج8 التوبة تهدم ما قبلها فعليك بالندم والعزم والصدق في العبادة والاكثار من النوافل من صلاة في الليل والنهار وصوم تطوع وذكر وقراءة قران ودعاء و الله يقبل التوبة من عباده ويعفو ويعفو عن السيئات
[ الشيخ ابن باز ]
*****
س9 عادتي الشهرية تتراوح ما بين سبعة الى ثمانية ايام وفي بعض الاحيان في اليوم السابع لا ارى دما ولا ارى الطهر فما الحكم من حيث الصلاة والصيام والجماع
ج9 لا تعجلي حتى ترى القصة البيضاء التي يعرفها النساء وهي علامة الطهر فتوقف الدم ليس هو الطهر وانما ذلك برؤية علامة الطهر وانقضاء المدة المعتادة
[ الشيخ ابن باز ]
*****
س10 ما حكم خروج الصفار اثناء النفاس وطوال الاربعين يوما هل اصلي واصوم
ج10 ما يخرج من المراة بعد الولادة حكمه كدم النفاس سواء كان دما عاديا او صفرة او كدرة لانه في وقت العادة حتى تتم الاربعين فما بعدها ان كان دما عاديا ولم يتخلله انقطاع فهو دم نفاس والا فهو دم استحاضة او نحوه
[ الشيخ ابن باز ]
*****
س11 هل يجوز لي ان اقرا في كتب دينية ككتب التفسير وغيرها وانا على جنابة وفي وقت العادة الشهرية
ج11 يجوز قراءة الجنب والحائض في كتب التفسير وكتب الفقه والادب الديني والحديث والتوحيد ونحوها وانما منع من قراءة القران على وجه التلاوة لا على وجه الدعاء او الاستدلال ونحو ذلك
[ الشيخ ابن باز ]
*****
س12 ما حكم الدم الذي يخرج في غير ايام الدورة الشهرية فانا عادتي في كل شهر من الدورة هي سبعة ايام ولكن في بعض الاشهر ياتي خارج ايام الدورة ولكن بنسبة اقل جدا وتستمر معي هذه الحالة لمدة يوم او يومين فهل تجب علي الصلاة والصيام اثناء ذلك ام القضاء
ج12 هذا الدم الزائد عن العادة هو دم عرق لا يحسب من العادة فالمراة التي تعرف عادتها تبقي زمن العادة لا تصلي ولا تصوم ولا تمس المصحف ولا ياتيها زوجها في الفرج فاذا طهرت واننقطعت ايام عادتها واغتسلت فهي في حكم الطاهرات ولو رات شيئا من دم او صفرة او كدره فذلك استحاضة لا تردها عن الصلاة ونحوها
[ الشيخ ابن باز ]
*****
س13 عندما كنت صغيرة في سن الثالثة عشرة صمت رمضان وافطرت اربعة ايام بسبب الحيض ولم اخبر احدا بذلك حياء والان مضى على ذلك ثمان سنوات فماذا افعل
ج13 لقد اخطات بترك القضاء طوال هذه المدة فان هذا شيء كتبه الله على بنات ادم ولا حياء في الدين فعليك المبادرة بقضاء تلك الايام الاربعة ثم عليك مع القضاء كفارة وهي اطعام مسكين عن كل يوم وذلك نحو صاعين من قوت البلد الغالب لمسكين او مساكين
[ الشيخ ابن باز ]
*****
س14 امراة جاءها دم اثناء الحمل قبل نفاسها بخمسة ايام في شهر رمضان هل يكون دم حيض او نفاس وماذا يجب عليها
ج14 اذا كان الامر كما ذكر من رؤيتها الدم وهي حامل قبل الولادة بخمسة ايام فان لم تر علامة على قرب الوضع كالمخاض وهو الطلق فليس بدم حيض ولا نفاس بل دم فساد على الصحيح وعلى ذلك لا تترك العبادات بل تصوم وتصلي وان كان مع هذا الدم امارة من امارات قرب وضع الحمل من الطلق ونحوه فهو دم نفاس تدع من اجله الصلاة والصوم ثم اذا طهرت منه بعد الولادة قضت الصوم دون الصلاة
[ اللجنة الدائمة للافتاء ]
*****
س15 فتاة بلغ عمرها اثنى عشر او ثلاثة عشر عاما ومر عليها شهر رمضان المبارك ولم تصمه فهل عليها شيء او على اهلها وهل تصوم واذا صامت فهل عليها شيء
ج 15 المراة تكون مكلفة بشروط الاسلام والعقل والبلوغ ويحصل البلوغ بالحيض او الاحتلام نبات شعر خشن حول القبل او بلوغ خمسة عشر عاما فهذه الفتاة اذا كانت قد توافرت فيها شروط التكليف فالصيام واجب عليها ويجب عليها قضاء ما تركته من الصيام في وقت تكليفها واذا اختل شرط من الشروط فليست مكلفة ولا شئ عليها
[ اللجنة الدائمة للافتاء ]
*****
س16 هل للمراة اذا حاضت ان تفطر في رمضان وتصوم اياما مكان الايام التي افطرتها
ج16 لا يصح صوم الحائض و لا يجوز لها فعله فاذا حاضت افطرت وصامت اياما مكان الايام التي افطرتها بعد طهرها
[ اللجنة الدائمة للافتاء ]
*****
س17 اذا طهرت المراة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم هذا اليوم ويعتبر يوما لها ام عليها قضاء ذلك اليوم
ج17 اذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر او قبله بقليل صح صومها واجزا عن الفرض ولو لم تغتسل الا بعد ان اصبح الصبح اما اذا لم ينقطع الا بعد تبين الصبح فانها تمسك ذلك اليوم ولا يجزئها بل تقضيه بعد رمضان
[ الشيخ ابن باز ]
*****
س18 رجل جامع روجته بعد اذان الفجر بعد ما نوى الامساك مرتين في كل يوم مرة علما بان زوجته كانت راضية بذلك وقد مضى على هذه القصة اكثر من خمس سنوات فما الحكم
ج18 على الزوج قضاء اليومين المذكورين وعليه كفارة الجماع في نهار رمضان مثل كفارة الظهار وهي عنق رقبة فان لم يجد فصيام شهرين متتابعين فان لم يستطع فاطعام ستين مسكينا وعلى زوجته مثل ذلك لانها موافقة له عالمة بالتحريم

0 التعليقات:
إرسال تعليق